logo-black

موسى مصطفى مصطفى:- سنخضع الأخوان لمحاكمة عسكرية وأخرى مدنية

موسى مصطفى مصطفى:- سنخضع الأخوان لمحاكمة عسكرية وأخرى مدنية

كتبت:- نهى أمين

 

ولد في أبريل عام ١٩٥٢، حصل على بكالوريوس وماجستير الهندسة المعمارية من الكلية الوطنية العليا لهندسة العمارة، هو وكيل مؤسسي لحزب الغد ورئيسه موسى مصطفى موسى المرشح للإنتخابات الرئاسية لعام ٢٠١٨.

*ما هو تاريخك السياسي ومتى بدأت؟
-بدأت بالسياسة منذ عام ٢٠٠٤ ثم توليت حزب الغد عقب الإطاحة بأيمن نور وفصله من قبل الهيئة العليا، وعضو في مجلس الشورى عام ٢٠١٠ وأشتركت في ثورة ٣٠ يونيه فجميع الخيم حول الميدان كانت لحزب الغد وذكر اسمي عدة مرات على منصة رابعة بإنني خلف الثورة المضادة وقد عُرض علينا حقائب وزارية وتم تهديدنا للإنسحاب من الميدان.

*ما الذي دفعك للترشح للإنتخابات الرئاسية قبل غلق باب الترشح مباشرة وفي الدقائق الأخيرة؟
-نحن كنا نترقب ونتابع المشهد حيث أعلن الفريق أحمد شفيق والفريق سامي عنان وخالد علي وغيرهم ترشحهم للإنتخابات الرئاسية، فكان يوجد زخم في الساحة السياسية ففضلنا في هذا الوقت أن نكون مؤيدين للرئيس السيسي وأطلقنا حملة مؤيدون وأيضًا سبق أن أطلقنا حملة كمل جميلك يا شعب عام ٢٠١٤، ولكن بعد إنسحاب الجميع من الترشح وجدنا فرصة جيدة للمنافسة في هذه الإنتخابات لإن الساحة فارغة ولا يوجد غير الرئيس السيسي ومن يترشح أمامه ببرنامج وأفكار يتقابلها الشعب سيكون له فرصة كبيرة وبترشحنا خلقنا إنتخابات حقيقية فمن غير المعقول بعد ثورتين عدم وجود إنتخابات.

 


*من ضمن ١٠٢ حزب أنتم خضتم الإنتخابات الرئاسية ما مردود تلك الخطوة عليكم؟
-نحن خضنا الإنتخابات لوقف نزيف كان من المحتمل أن يحدث في مصر وهو نزيف الأخوان والمقاطعين.


*بالتطرق لنقطة الإخوان، في حالة فوزك ما الخطوة التي ستتخذها لإتقاء شرهم أو أخذهم بصفك؟
-ينقسم الإخوان إلى جزئين أول جزء يده ملوثة بالدماء وهؤلاء لا جدال معهم بل يجب محاكمتهم عسكريًا والجزء الثاني تم عمل غسيل مخ لهم ويجب على الدولة النظر لهم لترى من يمكن إعادة تأهليه ومحاكمته مدنيًا ليأخذ فرصته من جديد.

*علمنا إنك حصلت على ٢٠ تزكية من السادة النواب؛ ممكن تعرضلنا من هم السادة النواب وما الدافع الذي دفعهم لعمل تزكية لسيادتك؟
-يوجد ٦ من أبناء الحزب هم أعضاء في مجلس النواب ولكنهم فضلوا أثناء الأنتخابات نزولهم مستقلين لتكون نسبة فوزهم أكبر وأيضًا يوجد أعضاء حاليين أصدقاء شخصيين لهم نفس الفكر بأن يكون هناك إنتخابات رئاسية تعددية بها تنافس، ولكنني أرفض ذكر اسمائهم فهم يمكنهم الإفصاء عن انفسهم إذا أرادوا ذلك.


*من هم أفراد حملتك الإنتخابية؟
-هم أعضاء الهيئة العليا وأعضاء الحزب وأمناء الحزب ب ٢٢ محافظة، وبالإضافة إلى الحزب تعتمد الحملة على بعض القبائل العربية.


*ما هو برنامجك الإنتخابي؟
-عنوان البرنامج هو الرأسمالية الوطنية يندرج تحتها الصحة والتعليم وكل ما يهم المواطن حيث إن المشاريع الضخمة وتعويم الجنية أثقلوا كاهل الشعب ففكرنا في طرق تقصر المسافة وسوف نكمل على ما بناه الرئيس السيسي.


*هل البرنامج شامل جميع الجوانب التي يحتاجها الشعب؟
-هو يلمس أشياء كثيرة ولكن أساس البرنامج هو سد الفجوة الموجودة التي يعيشها الناس بسبب الغلاء وهذا يحتاج فكر خارج الصندوق للخروج بأفكار تستطيع جعل الناس يعيشون حياة متزنة.


*ما البند التي تخاطب به الشباب؟
-أنا أرفص فكرة التوظيف فنحن نعمل على نظرية التملك وهذا عن طريق تمليك الشباب أسهم بأسعار بسيطة فتكون الأراضي والمباني ملك للدولة والأسهم المتداولة ملك للشباب يدفع ثمنها بالتقسيط.


*ما هو حجم الدعاية المرصودة لحملتك؟
هي حملة متواضعة لانه لا يوجد أحد أهدانا دعاية كما يهدوا الرئيس السيسي ففي الشوارع تجد شركة كذا أو محل كذا يؤيد الرئيس السيسي نحن لا نملك ذلك يمكننا أن نسميها خوف أو على حسب فكرهم إنهم يعادون الحكومة ولكن هذا ليس صحيح ولكننا راصدين مبالغ محترمة للحملة ولكن تركيزنا ليس على البانرات فقط فأسلوبنا مختلف.


*علمنا بأنك عقدت عدة مؤتمرات في المحافظات، هل هناك نية لعقد مؤتمرات أخرى؟
تم عقد عدة مؤتمرات من قبل ولكن تم تأجيل بعض المؤتمرات لحين الإنتهاء من فترة الصمت الإنتخابي للإنتخابات بالخارج وسوف نبدأ يوم الثلاثاء بمؤتمر داخل الحزب وعدة مؤتمرات أخرى بالمحافظات.

  • هل لك مندوبين يتابعون سير العملية الإنتخابية بالخارج؟
    -نعم لدينا مندوبين ب ٦ دول عربية السعودية والأردن والكويت والأمارات والبحرين والجزائر و٤ دول أوربية فرنسا وانجلترا والمانيا وايطاليا بالإضافة لامريكا.


*ما هي نسبة فوزك المتوقعة في الإنتخابات الرئاسية؟
- أنا أملي أن أتجاوز ال ٥١% وهذا يعود للشعب المصري فأنا لدي برنامج إذا وصل لفكر الشباب والشعب سوف يعطينا فرصة كبيرة في الإنتخابات.
في حالة عدم فوزك في السباق الإنتخابي هل تعرض البرنامج الخاص بك على الرئيس السيسي؟
-بالفعل نحن لدينا لجنة تضع البرنامج في إطار تفصيلي كامل إذا لم نستطيع الفوز بالإنتخابات سوف نعرض على الرئيس برنامج يسمى مستقبل مصر ليفعله هو ليفيد الشباب وسوف ندعمه بمجموعة عمل لتفعيل البرنامج إذا طلب منا ذلك.


*ما هو دور الحزب بعد الإنتخابات، هل تستمر في العمل على تنفيذ البرنامج وخوض الإنتخابات المحلية والبرلمانية؟
- نحن نتصدر زعامة المعارضة مما يهيئنا لتجميع أحزاب وشباب كثيرة لتكوين جبهة كبيرة مما يعطينا فرصة لحصد من ١٠٠ إلى ١٥٠ مقعد بالمجلس القادم وكذلك بالمحليات من حيث الشباب والمرأة والرجال، فأنا أتوقع إن عدد مقاعدنا بالمجلس والمحليات ستكون أكثر بكثير من أي حزب أخر.

 *تقييمك لأداء مؤسسات الدولة أثناء العملية الإنتخابية ومدى الحيادية التي تسير بها؟
جميع المؤسسات على مسافة متساوية بين الاثنين المرشحين وأنا أجد شفافية في متابعتهم لسير العملية الانتخابية.

 

لينك الفيديو:-

https://youtu.be/jDhHWaJLHFs